- News
باص المدينة المنورة يقدم اشتراكات لنقل المسجد النبوي الشريف
سيساعد مشروع النقل العام بالحافلات في المدينة المنورة في تسهيل وصول الحجاج زوار المسجد النبوي الشريف والمواقع الأخرى.
ملخص المقال:
- أعلنت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة عن بدء حافلات المدينة المنورة في تقديم خدمة الاشتراك اليومي والأسبوعي والشهري لحجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي الشريف.
- تغطي خدمات النقل المكوكية شبكة من المحطات، مثل طريق عبد العزيز علي - العليا، وطريق الخالدية، والقصواء، ومحطة قطار الحرمين السريع.
سيسهل مشروع النقل العام لحافلات المدينة المنورة على الحجاج والمعتمرين السفر إلى المسجد النبوي الشريف.
وفقًا لتقرير وكالة الأنباء السعودية، ستبدأ حافلة المدينة المنورة في تقديم خدمة الاشتراك اليومي والأسبوعي والشهري.
يمكن للمسافرين الاستفادة من خدمات النقل المكوكية من مواقع مختلفة في المدينة المنورة إلى المسجد النبوي الشريف.
تشرف هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة على مشروع النقل بحافلة المدينة المنورة.
يغطي مسار حافلات المدينة المنورة شبكة من المحطات المختلفة.
ويشمل ذلك طريق عبد العزيز علي – العالية وطريق الخالدية والقصواء ومحطة قطار الحرمين السريع.
كما تغطي أيضًا مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، والمسجد النبوي، ومسارات سيد الشهداء.
بالإضافة إلى ذلك، ستخدم خدمة النقل المكوكية أيضاً مسار مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.
للمزيد من المعلومات عن خدمات الاشتراك في حافلات المدينة المنورة، يمكنك الاطلاع على تطبيق حافلات المدينة المنورة المتاح على الأجهزة الذكية.
سبق أن قامت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة في مارس 2024، في مارس 2024، بـ أنهت استعداداتها لخدمات النقل العام.
أسطول مكون من 200 حافلة حديثة لنقل الحجاج الزائرين للمسجد النبوي الشريف، ومن مسجد قباء وإليه.
يقع مسجد قباء في المدينة المنورة.
في يونيو 2024، مشروع حافلات المدينة المنورة استأنف عملياته في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك.
غطت الخدمة ستة مسارات، بما في ذلك 102 محطة عبر الطرق الرئيسية.
مستجدات مشروع حافلة المدينة المنورة
في أغسطس 2024، هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة أعلنت خططها التوسعية لخدمة النقل العام بالمدينة المنورة.
حيث ستعمل الهيئة على بناء ما يصل إلى 500 محطة لزيادة تغطية النقل بالحافلات في المدينة المنورة إلى 80 إلى 90% بحلول عام 2030.
ستساعد المحطات الإضافية في تسهيل نقل المزيد من الحجاج والزوار والمقيمين.
كما أنها ستساعد في تقليل الازدحام المروري وجعل المدينة أكثر ملاءمة للمشاة، خاصة بالقرب من المسجد النبوي الشريف.
وقد أمكن توسعة مشروع حافلات المدينة المنورة بالتعاون مع شركتي إيجيس وسيسترا.
إيجيس هي شركة عالمية متخصصة في الاستشارات وهندسة الإنشاءات والتشغيل.
أما شركة سيسترا فهي مجموعة هندسية واستشارية متخصصة في حلول البنية التحتية والتنقل.
سيساعد المشروع المشترك بين إيجيس وسيسترا في إنشاء الخدمات الأساسية في إطار مشروع النقل السريع بالحافلات.
ويشمل ذلك خدمات مثل الحافلات ذات الأولوية وخدمات النقل المغذية، بالإضافة إلى الإشراف الهندسي والتصميم الإشرافي.
وبالإضافة إلى ذلك، ستشمل الشراكة أيضاً البناء والاختبار والتشغيل.
كما ستتولى شركتا إيجيس وسيسترا مسؤولية إدارة السلامة والأمن.
ويغطي ذلك حافلات المدينة المنورة والمستودعات والأنظمة التشغيلية والأعمال المدنية لممرات الحافلات والمحطات وجسور المشاة ومرافق الوقوف والركوب.
مشاريع النقل الأخرى
إلى جانب خطط توسعة حافلات المدينة المنورة، هناك أيضاً مشاريع نقل أخرى في المملكة العربية السعودية.
ففي يونيو 2024، انطلقت سيارات الأجرة الجوية في أول رحلة طيران في المملكة.
وكان هذا أول تاكسي جوي مستقل غير مأهول ومرخص له بالطيران في البلاد.
وفي أغسطس 2024، أعلنت السلطات السعودية أيضاً في الوقت نفسه عن إدخال نظام التلفريك في عام 2025.
وهذا من شأنه أن يساعد الحجاج على زيارة غار حراء في جبل النور، وهو جبل بالقرب من مكة المكرمة. صورة فوتوغرافية: X/Madinah_Bus