- News
برنامج العمرة المباشرة لتعزيز تجربة الحاج والمعتمر
يؤكد برنامج العمرة المباشرة على التزام وزارة الحج والعمرة السعودية بتعزيز تجربة المعتمرين من خلال برنامج العمرة المباشرة.
تلتزم وزارة الحج والعمرة السعودية بـ تحسين تجربة المعتمرين من خلال برنامج العمرة المباشرة الجديد.
وبموجب هذا البرنامج، يمكن للشركات تقديم خدمات عالية الجودة مباشرة للحجاج والمعتمرين دون الحاجة إلى أي وسطاء.
من خلال هذه المبادرة، يمكن للحجاج والمعتمرين الاستمتاع بشكل أفضل بزيارة المواقع التاريخية ذات الصلة بحياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى المعالم السياحية الأخرى.
علاوة على ذلك، يوفر برنامج العمرة المباشرة الدعم لمختلف مقدمي خدمات العمرة.
فعلى سبيل المثال، يحث البرنامج الشركات على الاستفادة من إدارة الوجهات وتنظيم الرحلات بشكل احترافي.
وهذا أمر مهم خاصة وأن المملكة العربية السعودية استقبلت ما مجموعه 13.5 مليون معتمر في عام 2023.
برنامج العمرة المباشرة: تحسين خدمات المعتمرين
تماشيًا مع تعزيز تجربة المعتمرين، عملت وزارة الحج والعمرة مع برنامج تجربة الحاج والمعتمر.
ومن خلال التعاون بينهما، عقدا الاجتماع الثاني لمنظمات العمرة في مكة المكرمة في 20 أغسطس 2024م.
وقد ترأس الاجتماع وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة.
الوزارة عقد الفعالية في مقر الوزارة.
وخلال الاجتماع، اغتنم الحضور الفرصة للحديث عن التحديات التي تحيط بموسم العمرة.
وناقشوا حلولاً لها وعرضوا على الشركات أدوات ومعايير جديدة للأداء.
كما تحدثت الوزارة عن توجهها الاستراتيجي لموسم العمرة وخدماتها الجديدة.
بدأ موسم العمرة الجديد في7 يوليو.
وستدعم هذه المبادرات تنفيذ وإنجاح برنامج العمرة المباشرة الجديد.
تغييرات في تأشيرة العمرة
في أبريل، أجرت السلطات السعودية تغييرات على قاعدة تأشيرة العمرة.
وبموجب قاعدة تأشيرة العمرة القديمة، كانت صلاحية تأشيرة العمرة تبدأ عند الدخول إلى المملكة العربية السعودية.
أما بموجب إرشادات تأشيرة العمرة الجديدة، فإن تأشيرة العمرة صالحة لمدة 90 يومًا من شهر إصدارها.
وبصرف النظر عن برنامج العمرة المباشر، بدأت الوزارة في بدأت الوزارة في إصدار في يونيو تأشيرة العمرة في موسم ما بعد الحج. وكان ذلك للمساعدة في تسهيل وصول المعتمرين وضمان حصولهم على تجربة حج سلسة وسلسة. “[This initiative] الاستفادة من خبرات الوزارة ووضع برامج تقنية وميدانية لخدمة الحجاج والمعتمرين وتسهيل أداء مناسكهم”، بحسب ما جاء في المقال المنشور في وكالة الأنباء السعودية (واس).
وتابع البيان: “تعمل الوزارة بشكل دؤوب على الالتزام بتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة، واستيعاب المزيد من الحجاج والمعتمرين، وتقديم الخدمات التي تلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم”.
وفي شهر يونيو أيضًا، قامت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) أعدت بنية تحتية تقنية لتسهيل إجراءات دخول المعتمرين.
وبموجب هذه المبادرة، ستستخدم السلطات السعودية البيانات والذكاء الاصطناعي لتحسين الخدمات في الحرمين الشريفين.
ستعمل هذه التطورات جنبًا إلى جنب لدعم نجاح وسلاسة تشغيل برنامج العمرة المباشرة الجديد.
العمرة في عام 2025 وفي عام 2030
في وقت سابق من شهر أغسطس/آب الماضي، قدّرت السلطات السعودية قدّرت السلطات السعودية المملكة استقبال 15 مليون معتمر في عام 2025 و30 مليون معتمر بحلول عام 2030.
ويُعزى ذلك إلى حد كبير إلى نجاح برنامج خدمة ضيوف الرحمن الذي يهدف إلى استقطاب المزيد من المعتمرين.
وعلاوة على ذلك، يساعد البرنامج في تسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين ويوفر وصولاً عالي الجودة للحجاج والمعتمرين.
وتماشيًا مع ذلك، تعمل الحكومة السعودية على بناء بنية تحتية إضافية والكشف عن تكنولوجيا جديدة لتحسين الخدمات الرقمية.
فعلى سبيل المثال، سيتم تجديد العديد من المواقع الإسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة. تصوير حسن الترزي على أنسبلاش