- News
سيارات التاكسي الجوي تنطلق لأول مرة في المملكة العربية السعودية
تُعد هذه الرحلة الأولى من نوعها أول رحلة طيران للتاكسي الجوي بدون طيار، مما يمثل علامة فارقة في مجال الطيران السعودي.
قامت أول سيارة أجرة جوية ذاتية القيادة مرخصة في العالم بـ
أول رحلة طيران
في مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.
في 12 يونيو، أقلعت طائرة التاكسي الجوي EH216-S، وهي من طراز EH216-S، التي تصنعها شركة EHang Holdings للنقل الجوي، في رحلة جوية نقلت راكبين.
الطائرة EH216-S هي طائرة إقلاع وهبوط عمودي كهربائي بدون طيار (eVTOL) حاصلة على موافقة خاصة من الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية.
تبلغ سعة الحمولة القصوى للشاحنة EH216-S 220 كجم.
ويمكنها التحليق بسرعة قصوى تصل إلى 130 كيلومتراً في الساعة، وتصل سرعتها القصوى إلى 35 كيلومتراً.
يبلغ ارتفاع الطائرة 1.85 متراً وعرضها 5.63 متراً، وهي مصممة للاستخدام داخل المناطق الحضرية.
نبذة عن الشركة المصنعة للتاكسي الجوي، EHang
استنادًا إلى موقع EHang على الويب، فهي “شركة منصة تقنية للتنقل الجوي الحضري (“UAM”)” متخصصة في أنظمة وحلول المركبات الجوية غير المأهولة (“UAV”).
ويشمل ذلك نقل الركاب والخدمات اللوجستية، وإدارة المدن الذكية، وحلول الوسائط الجوية.
يقع مقر شركة EHang Holdings Limited في قوانغتشو، المركز الصناعي والتجاري في الصين.
حصلت شركة EHang على الموافقة على الطائرة في أبريل 2024.
وبعد عقد شراكة مع شركة “فرونت إند” للاستثمار والتطوير المملوكة للسعوديين، تحاول شركة EHang الآن الحصول على الموافقة على بيع التاكسي الجوي EH216-S في السوق السعودية.
وقال السيد هوازهي هو، المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة EHang: “تمثل هذه الرحلة الأولى لطائرة EH216-S eVTOL بدون طيار في المملكة العربية السعودية علامة فارقة في عملية التدويل المستمرة لشركة EHang وخطوة مهمة إلى الأمام في دفع عجلة الإصلاح العالمي للطائرات بدون طيار المتقدمة [unmanned aerial vehicle] ، مما يعرض إمكانات منتجاتنا وحلولنا الإلكترونية بدون طيار من أجل اعتمادها على نطاق واسع في سوق الشرق الأوسط.”
إنجاز كبير في مجال الطيران
التاكسي الجوي
مشروع
هو جزء من برنامج المملكة العربية السعودية للتنقل الجوي المتقدم (AAM)، الذي يشرف على سيارات الأجرة الطائرة ذاتية القيادة مثل EH216-S.
وتشمل استخداماتها العديدة حمل المعدات الطبية، وتأمين السفر في حالات الطوارئ، ونقل الحجاج بين الأماكن المقدسة، بالإضافة إلى نقل البضائع أو النقل اللوجستي.
وقد أشار رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد العزيز الدعيلج إلى أن “هذه الرحلة تمثل تقدماً كبيراً في دمج حلول التنقل الجوي المتقدم في مجال الطيران في المملكة العربية السعودية”.
وأضاف: “نحن ملتزمون بأعلى معايير السلامة وتكاملها السلس مع أنظمة الحركة الجوية الحالية”.
“تعمل هذه الرحلة أيضًا كإثبات لمفهوم حالات الاستخدام المتعددة وتساهم في مبادرات خارطة طريق AAM المختلفة.”
“نحن نقدر الدعم الفعال الذي قدمته شركة فرونت إند وشركة EHang للاحتفال بهذا الإنجاز التاريخي للمملكة العربية السعودية.”
سيارات الأجرة الجوية الأخرى في الأفق
في يناير 2024، الخطوط الجوية العربية السعودية (السعودية)
أعلنت
أنها تخطط لتشغيل سيارات الأجرة الطائرة لنقل
الحج
والمعتمرين بين مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة والفنادق في مكة المكرمة.
وفقاً لممثل الخطوط الجوية السعودية، فإن شركة الطيران الوطنية تخطط لشراء 100 طائرة ليليوم نفاثة كهربائية بالكامل، وهي طائرة ألمانية تعمل بالطاقة الكهربائية.
وعلى عكس الطائرة EH216-S، يمكن لهذه الطائرات نقل أربعة إلى ستة ركاب ويمكنها تقصير زمن الرحلات الجوية، حيث تقطع مسافة 250 كيلومتراً كحد أقصى.
الصورة من فيسبوك/هانج أوام